WAJIBKAH MEMBASUH ANGGOTA WUDLU PALSU? - TINTA SANTRI

WAJIBKAH MEMBASUH ANGGOTA WUDLU PALSU?


Ketika seseorang misal mengalami kecalakaan, dan tangannya harus diamputasi kemudian diganti dengan tangan palsu, maka bagaimana wudlunya? Haruskah ia membasuh tangan palsu tersebut, ataukah harus bertayammum sebagai ganti dari tangan palsu itu atau bagaimana?

Jawabannya adalah, Wajib membasuh tangan palsu tersebut apabila tertanam di atas anggota yang wajib dibasuh Dan merekat yang apabila dilepas dikhawatirkan menimbulkan bahaya yang memperbolehkan tayammum. apabila tangan palsu itu masih mungkin untuk dilepas tanpa menimbulkan bahaya seperti di atas, maka wajib melepas tangan palsu dan membasuh tangan yang terpotong.

§       الفتاوى الكبرى ج : 1 ص : 60
( وسئل ) نفع الله بعلومه عمن قطع أنفه أو أنملته فجعل محله بدله من ذهب مثلا فهل يجب غسله في الوضؤ والغسل أو أزلته وهل يمسحه بدلا عما تحته كالجبيرة أولا ( فأجاب ) بقوله إن كان ذلك البدل بحيث يمكن بلا خشية مبيح تيمم إزالته وعوده وجبت إزالته وغسل ما تحته وهذا ظاهر وإن لم يكن كذلك فالذي يظهر أنه إن بني عليه اللحم أو الجلد وستره وجب غسله وكذا لو بني علي بعضه فيجب غسل ذلك البعض وهذا ظاهر ايضا وأما ظاهر الذي لم يبن عليه اللحم ولاالجلد فهو محل تردد النظر وقد ذكروا في الجناية في السن المتخذة من ذهب - إلي أن قال - قلت إذا استحضرت أن الفرض أنه خشي من إزالته محذور التيمم ظهر لك أن اللحم أو الجلد بني عليه إذ لا يخشي ذلك المحذور إلا حينئذ كما هو ظاهر وإذا بني عليه ذلك وجب غسل ما استتر منه به دون ما عداه كما مر.
§       حواشي الشرواني ج : 1 ص : 292 فى باب الغسل
فائدة لو اتخذ له أنملة أو أنفا من ذهب أو فضة وجب عليه غسله من حدث أصغر أو أكبر ومن نجاسة غير معفو عنها لأنه وجب عليه غسل ما ظهر من الأصبع والأنف بالقطع فصارت الأنملة والأنف كالأصليين اه قال البجيرمي قوله أنملة الخ وكذا لو اتخذ رجلا أو يدا من خشب قليوبي وقوله وجب عليه الخ أي إن التحم وقوله كالأصليين أي في وجوب غسلهما لا في نقض الوضوء بلمس ذلك ولاتكفى النية عندهما أجهورى مح زيادة السلطان وقال الرملى تكفى. إهـ
§       قليوبي وعميرة ج : 1 ص : 55-56  دار الفكر
ويجب غسل يد التصقت فى محل يده ولو من غير صا حبها بعد قطعها بحرارة الدم بحيث يخشى من إزالتها محذور تيمم ويجب غسل ظا هر كف اوأصبع من نحو نقد.

§        نهاية المحتاج ج :1 ص : 172
(فرع ) لو قطعت يده ثم ألصقها في حرارة الدم، فإن التحمت بحيث صار يخشى مخذور تيمم يمتنع عليه قطعها ويجب غسلها وإلا فلا م ر سم على منهج.


                                                SEMOGA BERMANFAAT

Posting Komentar untuk "WAJIBKAH MEMBASUH ANGGOTA WUDLU PALSU?"